قرية أبوان المنياوية(محافظةالمنيا-مطاى-مصر)
مرحبا بك زائرنا الكريم شرفت منتدى قرية ابوان المنياوية ونزداد شرفا بتسجيلك
المواضيع الأخيرة
»  معلومات عن مدينة مطاى
السبت أغسطس 09, 2014 10:10 am من طرف خليفة رمضان

» عندما نحس بالظلم
الأربعاء يناير 23, 2013 12:11 pm من طرف احمدثابت

» http://www.facebook.com/media/set/?set=a.193608360671503.44278.100000670212587&l=6c15e801ed
السبت سبتمبر 10, 2011 2:38 pm من طرف احمدثابت

» اعلان وفاة 13/11/2010
الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:26 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم فى منتدى قرية ابوان المنياوية
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:46 pm من طرف احمدثابت

» احلى صور اطفال
الأحد نوفمبر 14, 2010 6:07 pm من طرف Admin

» مجموعة المهندس عمرو الحينى على الفيس بوك اهداء من شباب ابوان
الجمعة نوفمبر 12, 2010 1:04 pm من طرف Admin

» عمرو الحينى مرشح لانتخابات مجلش الشعب 2010 فئات دائرة مطاى/المنياhttp://ahmed1873.yoo7.com/montada-f1/topic-t7.htmhttp://ahmed1873.yoo7.com/montada-f1/topic-t7.htm
الخميس نوفمبر 11, 2010 3:11 am من طرف ربيع ابو الحاج احمد

» ضحكة طفل خطييييييييييييييرة
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:03 pm من طرف الباشا

التبادل الاعلاني

المنيا (محافظة) معلومات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المنيا (محافظة) معلومات

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 28, 2010 12:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. هي واحدة من أهم محافظات صعيد مصر وذلك بسبب موقعها المتوسط وما تضمه من مواقع أثرية فريدة، أيضا بها جامعة كبيرة تضم خمسة عشرة كلية. تشتهر بأنها عروس الصعيد الجميلة، ومحافظة المنيا تمتد بطول نهر النيل بمسافة 135 كم تقريبا مع عرض متوسط حوالي 18 كم. تصل مساحة المحافظة 32279 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مربعا. ويصل عدد السكان إلى 3,686 مليون نسمة. معدل المواليد 33 مولود لكل 1000 نسمة، أما معدل الوفيات 7 لكل 1000 نسمة. تصل الكثافة السكانية إلى 1,528.41 نسمة لكل كم مربعا.
محتويات

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]]
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] تاريخ

في العصر الفرعوني عبد فيها الإله (تحوت) إله الحكمة والمعرفة. وفى العصر القبطى شيدت فيها كنيسة السيدة العذراء متزامنة في الوقت الذي شيدت فيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] أصل الاسم

تطور اسم المنيا من الكلمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (منعت) وهو مختصر من الاسم الكامل القديم (منعت خوفو) الذي ورد في نقوش مقابر بني حسن وهو اسم مرضعة الملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ثم تطور هذا الاسم إلي (مونى) في القبطية وتعني المنزل، ومنه جاء الاسم الحالي (المنيا)، وعبارة منية ابن خصيب التي تمناها ولايتها الخصيب بن عبد العزيز، ابن الخليفة العباس وتحققت أمنيته بولايته عليها، وكنية منيا الفولي تقال نسبة إلي العالم الإسلامي الشهير بأحمد الفولي تيمنا بإقامته بها.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] عيد المنيا القومي

عيد المنيا القومي يوم 18 مارس، بمناسبة إنتفاضة شعبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث انتظروا قطار قادم من الجنوب يحمل مفتش السجون الإنجليزي بوب فحرقوا القطار بمن فيه. وأصبح هذا اليوم عيدا قومياً للمنيا.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] التقسيم الاداري

تنقسم المحافظة إدارياً إلى 9 مراكز إدارية تضم 9 مدن، 57 وحدة محلية قروية، 346 قرية تابع، 1429 عزبة ونجع، بالإضافة إلى مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] اقتصاد المنيا

الصناعةالزراعةمحافظة المنيا من المحافظات الزراعية بمصر حيث تقدر مساحة الأراضي الزراعية بنحو 452 ألف فدان تمثل نحو 6.5 % من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية بمصر، ومن أهم المحاصيل الزراعية القطن، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].السياحةتعتبر محافظة المنيا متحفاً وسجلاً خالداً لجميع العصور التاريخية التي مرت على مصر وتعتبر سجلاً وافياً للآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية. ومن أهم الآثار في المحافظة مسجد اللمطى، مسجد العمروي، مسجد المصري، مسجد الفولي، زاوية سلطان، طهنا الجبل، إسطبل عنتر ويوجد به معبد للملكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، مسجد المئذنة المائلة.ودير السيدة العذراء بجبل الطير.المناطق الأثرية

  • منطقة تونة الجبل (آثار يونانية).
  • طهنا الجبل (آثار يونانية – إسلامية – مسيحية).
  • تل العمارنة (آثار فرعونية).
  • البهنسا (آثار فرعونية – يونانية – مسيحية وإسلامية).
  • جبل الطير (آثار فرعونية – مسيحية – إسلامية).
  • مقابر فريزر (آثار فرعونية).
  • اسطبل عنتر (آثار فرعونية).
  • بني حسن (آثار فرعونية).
  • بردنوها
[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] أعلام محافظة المنيا

المرفقات
انا مصريه.jpg لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(21 Ko) عدد مرات التنزيل 1
avatar
Admin
المدير العام لمنتدى قرية ابوان

عدد المساهمات : 50
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

http://ahmed1873.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المنيا كمان وكمان

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 28, 2010 12:50 am

هي إحدى محافظات إقليم شمال الصعيد وتقع على جانبي النيل ويحدها من الشمال محافظة بنى سويف ومن الجنوب محافظة أسيوط ومن الشرق محافظة البحر الأحمر ومن الغرب محافظة الوادي الجديد .

المساحة
تصل مساحة المحافظة 32279 كم مربع .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الاقتصاد
1- الزراعة
تعتبر محافظة المنيا من المحافظات الزراعية بالجمهورية حيث تقدر مساحة الأراضي الزراعية بنحو 452 ألف فدان تمثل نحو 6.5 % من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية بالجمهورية . ومن أهم المحاصيل الزراعية القطن ، القمح ، الذرة ، البطاطس و قصب السكر .

2- الصناعة
لقد خطت المنيا خطوات في مجال الصناعة من خلال الصناعات الغذائية ، صناعة الغزل والنسيج ، الصناعات الكيماوية بالإضافة إلى المنطقة الصناعية شرق النيل على بعد 12كم جنوب كوبري المنيا ، وقد تم تخطيط المنطقة حيث قسمت إلى تسعة خلايا صناعية بالإضافة إلى مجمع للصناعات الصغيرة ومراكز خدمة رئيسية وفرعية ، وقد روعي في تخطيطها الحفاظ على نظافة البيئة .

وتتعدد مجالات وفرص الاستثمار بالمحافظة أهمها مشروعات استصلاح الأراضي ، مشروعات الغزل والنسيج القائمة على زراعة القطن ، تعبئة وتجفيف منتجات البصل والثوم ، تجميد وتعبئة الخضر، إنتاج العسل الأسود ، إنتاج الزيوت العطرية ، مطاحن قمح وذرة ، مشروعات تسمين الماشية والأغنام ، وإنتاج الأرانب والرومي ، مشروعات المزارع السمكية ، إنتاج الأعلاف بأنواعها و تعبئة العسل الأبيض .

3- السياحة
تعتبر محافظة المنيا متحفاً وسجلاً خالداً لجميع العصور التاريخية التي مرت على مصر وتعتبر سجلاً وافياً للآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية . ومن أهم الآثار في المحافظة مسجد اللمطى ، مسجد العمروى ، مسجد المصرى ، مسجد الفولى ، زاوية سلطان ، طهنا الجبل ، إسطبل عنتر يوجد به معبد للملكة حتشبسوت ، تل العمارنة ، مسجد المئذنة المائلة .

السكان و التقسيم الاداري
السكان
يصل عدد سكان المحافظة إلي 3.686 مليون نسمة . معدل المواليد 33 مولود / 1000 نسمة أما معدل الوفيات 7 / 1000 نسمة . و تصل الكثافة السكانية 1528.41 نسمة /كم مربع .

التقسيم الاداري
تنقسم المحافظة إدارياً إلى 9 مراكز إدارية تضم 9 مدن ( العدوة – مغاغة – بني مزار – مطاي – سمالوط – المنيا – أبو قرقاص – ملوي – ديرمواس ) ، 57 وحدة محلية قروية ، 346 قرية تابع ، 1429 عزبة ونجع .

التعليم و الثقافة
عدد المنتفعين من محو الامية 70 الف نسمة .

التعليم قبل الجامعي
يصل عدد المدارس إلي 1618 مدرسة و عدد التلاميذ 17999 تلميذ . أما بالنسبة للتعليم الازهري فعدد المعاهد الازهرية 158معهد و عدد التلاميذ 37 الف تلميذ .

التعليم العالي
يوجد بالمحافظة جامعة المنيا العريقة و هي أحدى الجامعات الاقليمية الكبرى يوجد بها 15 كلية يصل عدد الطلاب إلي 30 الف طالب .

الثقافة
يوجد بالمحافظة قصر ثقافي واحد و 13 بيت ثقافي . أما المكتبات العامة فعددها 32 مكتبة عامة و عدد المكتبات التي تشارك في المهرجان 15 مكتبة .

المناطق الأثرية
منطقة تونة الجبل ( اثار يونانية ).
طهنا الجبل ( اثار يونانية – اسلامية – مسيحية ).
تل العمارنة ( اثار فرعونية ).
البهنسا ( اثار فرعونية – يونانية – مسيحية و اسلامية ).
جبل الطير ( اثار فرعونية – مسيحية – اسلامية ).
مقابر فريزر ( اثار فرعونية ).
اسطبل عنتر ( اثار فرعونية ).
بني حسن ( اثار فرعونية ).
التاريخ
تشتهر محافظة المنيا بأنها عروس الصعيد الجميلة والتى لعبت دورا بارزا فى تاريخ مصر القديم والحديث وصنع الحضارة، كما ساهمت بنصيبها كاملا فى التضحيات من أجل الدفاع عن كرامة الوطن ضد الغزاة والغاصبين على مدى الأيام والسنين.

وقد تطور اسم المنيا من الكلمة الهيروغليفية (منعت) وهو مختصر من الاسم الكامل القديم (منعت خوفو) الذى ورد فى نقوش مقابر بنى حسن ومعناه مدينة مرضعة الملك خوفو، ثم تطور هذا الاسم إلى (مونى) فى القبطية وتعنى المنزل، ومنه جاء الاسم الحالى (المنيا) وتسمى (منيا الفولى) نسبة إلى العالم الإسلامى الكبير أحمد الفولى.
avatar
Admin
المدير العام لمنتدى قرية ابوان

عدد المساهمات : 50
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

http://ahmed1873.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المنيا عروس الصعيد

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 28, 2010 12:56 am

أولا: من العصر الفرعونى
منطقة بنى حسن الشروق : تقع على الضفة الشرقية للنيل وتبعد عن مدينة المنيا 20 كم ناحية الجنوب
يوجد فيها العديد من المقابر المنحوته فى الصخر وتبلغ 390 مقبرة بها الكثير من النقوش الهامة التى تسجل الحياة المحلية الإقليمية خلال الدولة الوسطى
كما تحتوى هذه المنطقة على معبد الملكة حتشبسوت بمنطقة معروفة باسم إسطبل عنتر

منطقة تل العمارنة : تقع بها أثار المدينة الجديدة التى أسسها إخناتون وأهداها للإله أتون التى عاش بها مع زوجته وبناتهم فى عزلة حتى يتفرغ للتوحيد الذى نادى به
لازالت توجد بهذه المنطقة أثار للمعابد والقصور والمقابر الملكية رغم محاولة تدمير هذه الأثار على يد حور محب بعد موت الملك .. وتقع بجانب هذه المنطقة منطقة ( الحاج قنديل ) التى تحتوى على مقابر مماثلة

منطقة الشيخ عبادة - ملوى : وبها معبد للملك الفرعونى رمسيس الثانى وقد أقامه تكريماً لإله المنطقة ( تحوت ) الذى كان مشهوراً كإله الحكمة والمعرفة

ثانياً: من العصر اليونانى والرومانى
اعتبرت الأشمونين عاصمة للاقاليم فى ذلك الوقت وكانت تسمى " هرمولوليس "
تضم بقايا المدينة اليونانية حيث تشاهد فيها مجموعة من أعمدة البازيلكا وهى أشبه بمعبد الاكروبوليس باليونان
تضم المنطقة أثار تونا الجبل صيث اكتشفت بها العديد من السراديب التى وجد بها ملايين من موميات الطائر ابيس وقرد البابون وهى حيوانات مقدسة للإله تحوت
تصم المنطقة مقبرة الكاهن " بينوزيريس " حيث تظهر على جدرانها رسوم تمثل امتزاج الفن الفرعونى القديم بالفن الإغريقى

ثالثاً : من العصر القبطى
دير السيدة العذراء بجيل الطير ( مركز سمالوط ) ويقع فوق الجبل شرق النيل وبه كنسية أقامتها الأمبراطورة هيلانه سنة 328م فى المكان الذى حلت فيها السيدة العذراء وابنها المسيح ومعها يوسف النجار أثناء رحله الهروب إلى مصر

رابعاً : من العصر الإسلامى
منطقة البهنسا مركز بنى مزار
بها أثار عديدة يرجع تاريخها إلى الفتح الإسلامى لمصر
تشير قصة الفتح إلى مدى التحالف بين أقباط مصر والعرب فى هذه المعارك للخلاص من ظلم الحكام الرومان فى ذلك الوقت

منطقة الشيخ عبادة ملوى : تضم أثارا هامة للمجاهد الإسلامى المعروف عبادة بن الصامت

كيف تصل إلى المنيا
بالقطارات المكيفة فى مواعيد يومية ومنتظمة
بالسيارات الخاصة والأجرة والسيارات السياحية
للحجز والأستعلام إتصل بشركة أتوبيس الوجة القبلى التى تنظم رحلات إلى المنيا ت: 908635

avatar
Admin
المدير العام لمنتدى قرية ابوان

عدد المساهمات : 50
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

http://ahmed1873.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى