قرية أبوان المنياوية(محافظةالمنيا-مطاى-مصر)
مرحبا بك زائرنا الكريم شرفت منتدى قرية ابوان المنياوية ونزداد شرفا بتسجيلك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قرية أبوان المنياوية(محافظةالمنيا-مطاى-مصر)
مرحبا بك زائرنا الكريم شرفت منتدى قرية ابوان المنياوية ونزداد شرفا بتسجيلك
قرية أبوان المنياوية(محافظةالمنيا-مطاى-مصر)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  معلومات عن مدينة مطاى
المواقيت فى الحج I_icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2014 10:10 am من طرف خليفة رمضان

» عندما نحس بالظلم
المواقيت فى الحج I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 12:11 pm من طرف احمدثابت

» https://www.facebook.com/media/set/?set=a.193608360671503.44278.100000670212587&l=6c15e801ed
المواقيت فى الحج I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 10, 2011 2:38 pm من طرف احمدثابت

» اعلان وفاة 13/11/2010
المواقيت فى الحج I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:26 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم فى منتدى قرية ابوان المنياوية
المواقيت فى الحج I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:46 pm من طرف احمدثابت

» احلى صور اطفال
المواقيت فى الحج I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 6:07 pm من طرف Admin

» مجموعة المهندس عمرو الحينى على الفيس بوك اهداء من شباب ابوان
المواقيت فى الحج I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:04 pm من طرف Admin

» عمرو الحينى مرشح لانتخابات مجلش الشعب 2010 فئات دائرة مطاى/المنياhttps://ahmed1873.yoo7.com/montada-f1/topic-t7.htmhttps://ahmed1873.yoo7.com/montada-f1/topic-t7.htm
المواقيت فى الحج I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 3:11 am من طرف ربيع ابو الحاج احمد

» ضحكة طفل خطييييييييييييييرة
المواقيت فى الحج I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:03 pm من طرف الباشا

التبادل الاعلاني

المواقيت فى الحج

اذهب الى الأسفل

المواقيت فى الحج Empty المواقيت فى الحج

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:39 pm

المواقيت : جمع ميقات، وهو الزمان والمكان المضروب للفعل، أو هو الوقت المعين استعير للمكان المعين. فالتوقيت: التحديد، وبيان مقدار المدة. وأصله أن يجعل للشيء وقت يختص به، ثم اتسع فيه فأطلق على المكان.
وهي في الاصطلاح: موضع العبادة من زمان أو مكان، والمقصود به هنا: ما جعله الشارع للإحرام من زمان أو مكان فعلق الإحرام به بالشروط المعتبرة له شرعا.
فالمواقيت نوعان:
أ زمانية: وهي أشهر الحج شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة، وهي التي يقع فيها التمتع بالعمرة إلى الحج. قال ابن عباس- رضي الله عنهما-:المواقيت فى الحج MEDIA%5CH2 من السنة أن لا يحرم بالحج إلا في أشهر الحج المواقيت فى الحج MEDIA%5CH1وقال ابن عمر- رضي الله عنهما-:المواقيت فى الحج MEDIA%5CH2 أشهر الحج: شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة المواقيت فى الحج MEDIA%5CH1
ب مكانية: وهي الأمكنة التي عينها النبي صلى الله عليه وسلم ، ليحرم منها من أراد الحج أو العمرة وهي خمسة:
الأول: ذو الحليفة: ويسمى أبيار علي، وبينه وبين مكة نحو عشر مراحل، وهو ميقات أهل المدينة، ومن مر به من غيرهم.
الثاني: الجحفة: وهي قرية قديمة: بينها وبين مكة نحو خمس مراحل، وقد خربت فصار الناس يحرمون بدلها من رابغ ، وهي ميقات أهل الشام، ومن مر بها من غيرهم.
الثالث: يلملم: وهو جبل أو مكان بتهامة، بينه وبين مكة نحو مرحلتين، وهو ميقات أهل اليمن، ومن هربه من غيرهم.
الرابع: قرن المنازل: ويسمى السيل وبينه وبين مكة نحو مرحلتين، وهو ميقات أهل نجد ومن هربه من غيرهم.
الخامس: ذات عرق: ويسمى الضريبة، بينها وبين مكة نحو مرحلتين، وهي ميقات أهل العراق، ومن هربها من غيرهم.
ومن كان أقرب إلى مكة من هذه المواقيت فميقاته مكانه يحرم منه، حتى أهل مكة يحرمون بالحج من مكة، أما للعمرة فمن أدنى الحل. ومن كان طريقه يمينا أو شمالا من هذه المواقيت فإنه يحرم حين يحاذي أقرب هذه المواقيت إليه.
فهذه المواقيت وقتها النبي صلى الله عليه وسلم ، باتفاق أهل العلم، إلا ذات عرق فاختلف فيه، وقد روى النسائي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم وقته لأهل العراقالمواقيت فى الحج MARGNTIPوثبت بتوقيت عمر- رضي الله عنه- ولعله خفي النص فوقته باجتهاده، فوافقه برأيه فإنه- رضي الله عنه- موفق للصواب.
فالصواب أن هذه المواقيت الخمسة منصوصة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، للأحاديث الصحيحة والحسان والجياد، التي يجب العمل بمثلها عند أهل العلم.
روى الشيخان عن عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما- قال:المواقيت فى الحج MEDIA%5CH2 وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، فهن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن، لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن فمهله من أهله، وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها المواقيت فى الحج MEDIA%5CH1المواقيت فى الحج MARGNTIP.
وروى مسلم في صحيحه عن أبي الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما- يسأل عن المهل، فقال: سمعت- أحسبه رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:المواقيت فى الحج MEDIA%5CH2 مهل أهل المدينة من ذي الحليفة، والطريق الآخر الجحفة- يعني أهل الشام -، ومهل أهل العراق من ذات عرق، ومهل أهل نجد من قرن، ومهل أهل اليمن من يلملم المواقيت فى الحج MEDIA%5CH1المواقيت فى الحج MARGNTIP.
وأما حديث النسائي فروي في سننه بسنده عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:المواقيت فى الحج MEDIA%5CH2 وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام ومصر الجحفة، ولأهل العراق ذات عرق، ولأهل نجد قرنا، ولأهل اليمن يلملم المواقيت فى الحج MEDIA%5CH1.
قال المحققون من أهل العلم عن هذا الحديث: لا شك في صحة سنده ومتنه.
قال الخطابي- رحمه الله-: ومعنى التحديد في هذه المواقيت أن لا تتعدى ولا تتجاوز إلا بإحرام .
قلت: فمن أتى على أحد هذه المواقيت، أو حاذاه- برا أو بحرا أو جوا-، وهو مريد للحج أو العمرة، لزمه الإحرام بما نوى، ولا يحل له مجاوزته بغير إحرام.
وقال غير واحد من أهل العلم: لما كان بيت الله تعالى معظما مشرفا جعل الله له حصنا هو مكة، وحمى وهو الحرم، وللحرم حرما وهو هذه المواقيت حتى لا يجوز لمن دون هذه المواقيت أن يتجاوزها إلا بإحرام، تعظيما لبيت الله الحرام. وقد ورد الشرع بكيفية تعظيمه، وهي الإحرام على هيئة مخصوصة، فإن ذلك من تعظيم حرمات الله وشعائر دينه، وقد قال تعالى:المواقيت فى الحج MEDIA%5CB2 ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه المواقيت فى الحج MEDIA%5CB1المواقيت فى الحج MARGNTIP.المواقيت فى الحج MEDIA%5CB2 ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب المواقيت فى الحج MEDIA%5CB1المواقيت فى الحج MARGNTIP. وروي عن ابن عباس مرفوعا- وفيه ضعف-:المواقيت فى الحج MEDIA%5CH2 لا يدخل أحد مكة إلا بإحرام المواقيت فى الحج MEDIA%5CH1وصح من قوله - رضي الله عنه- واختاره الأكثر من أهل العلم، قالوا: لا يحل لمسلم مكلف حر أراد مكة أو الحرم تجاوز الميقات إلا بإحرام، قالوا: لأنه من أهل فرض الحج ولعدم تكرر حاجتهالمواقيت فى الحج MARGNTIP.
وأما من أراد النسك من حج أو عمرة فوجوب الإحرام عليه باتفاق أهل العلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ليس لأحد أن يجاوز الميقات- إذا أراد الحج أو العمرة- إلا بإحرام، وإن قصد مكة للتجارة أو الزيارة فينبغي له أن يحرم، وفي الوجوب نزاع، وظاهر مذهب الشافعي ورواية عن أحمد عدم الوجوب. وقال ابن عباس- رضي الله عنهما-:المواقيت فى الحج MEDIA%5CH2 لا يدخل إنسان مكة إلا محرما إلا الحمالين والحطابين وأصحاب منافعهاالمواقيت فى الحج MEDIA%5CH1احتج به الإمام أحمد.
قلت: وكذا مكي يتردد على قريته في الحل، ومثله أصحاب التاكسي- اليوم - ، وسائقوا الشاحنات، وذوو الوظائف الذين يترددون عليها يوميا داخلين مكة أو خارجين منها، فكل هؤلاء من ذوي الحاجات المتكررة.
فالحاصل أن من مر على أحد هذه المواقيت أو حاذاه برا أو جوا أو بحرا له ثلاث حالات:
أحدها: أن يكون مريدا للحج أو العمرة، فهذا يجب عليه الإحرام من الميقات الذي أتى عليه أو حاذاه، فإن تجاوزه دون إحرام أثم ولزمته الفدية، إلا أن يرجع فيحرم منه، لحديث ابن عباس- رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلمالمواقيت فى الحج MEDIA%5CH2 وقت المواقيت ثم قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن كان يريد الحج أو العمرة المواقيت فى الحج MEDIA%5CH1متفق عليه.
الثانية: أن لا يكون مريدا للحج والعمرة وليس ممن يتكرر مجيئه وذلك كمن جاء لزيارة أو حاجة ونحو ذلك، فإنه لا يجب عليه الإحرام، فإن مفهوم حديث ابن عباس السابق أن من لا يريد الحج والعمرة لا يجب عليه الإحرام منها، وإرادة الحج والعمرة غير واجبة على من سبق، وإن أدى فرضه، فإن الحج لا يجب في العمر إلا مرة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :المواقيت فى الحج MEDIA%5CH2 الحج مرة فما زاد فهو تطوع المواقيت فى الحج MEDIA%5CH1المواقيت فى الحج MARGNTIP. لكن الأولى أن لا يحرم نفسه التطوع بالنسك- ما دام أن الله يسر له المرور على الميقات، وهو في أمن وعافية- ليحصل له أجر الحج أو العمرة، وثواب تعظيم حرمات الله، فإن ذلك كما قال تعالى:المواقيت فى الحج MEDIA%5CB2 فهو خير له عند ربه المواقيت فى الحج MEDIA%5CB1المواقيت فى الحج MARGNTIPوقالالمواقيت فى الحج MEDIA%5CB2 فإنها من تقوى القلوب المواقيت فى الحج MEDIA%5CB1المواقيت فى الحج MARGNTIP. ولا يدري المرء ما في الغيب هل يفسح له في الأجل، ويمد له في العمر حتى يرجع مرة أخرى إلى هذه البقاع الطاهرة والشعائر المعظمة.
وجمع من أهل العلم- كما سبق- يوجبون على من مر بأحد هذه المواقيت أو حاذاها الإحرام، ويؤثمونه على تركه إذا لم تكن حاجته متكررة، ومن هؤلاء ابن عباس- رضي الله عنهما-.
الثالثة: أصحاب الحاجات المتكررة، كالحطابين والحمالين والرعاة، ومثلهم- في هذا الزمان- سائقو سيارات النقل كسيارات الأجرة والشاحنات، وكذلك الموظفون الذين يمرون بهذه المواقيت يوميا من أجل الوظائف، فهؤلاء لا يلزمهم الإحرام لما فيه الحرج والمشقة.
Admin
Admin
المدير العام لمنتدى قرية ابوان

عدد المساهمات : 50
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

https://ahmed1873.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى