قرية أبوان المنياوية(محافظةالمنيا-مطاى-مصر)
مرحبا بك زائرنا الكريم شرفت منتدى قرية ابوان المنياوية ونزداد شرفا بتسجيلك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قرية أبوان المنياوية(محافظةالمنيا-مطاى-مصر)
مرحبا بك زائرنا الكريم شرفت منتدى قرية ابوان المنياوية ونزداد شرفا بتسجيلك
قرية أبوان المنياوية(محافظةالمنيا-مطاى-مصر)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  معلومات عن مدينة مطاى
صفة السعي بين الصفا والمروة  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2014 10:10 am من طرف خليفة رمضان

» عندما نحس بالظلم
صفة السعي بين الصفا والمروة  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 12:11 pm من طرف احمدثابت

» https://www.facebook.com/media/set/?set=a.193608360671503.44278.100000670212587&l=6c15e801ed
صفة السعي بين الصفا والمروة  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 10, 2011 2:38 pm من طرف احمدثابت

» اعلان وفاة 13/11/2010
صفة السعي بين الصفا والمروة  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:26 pm من طرف Admin

» اهلا ومرحبا بكم فى منتدى قرية ابوان المنياوية
صفة السعي بين الصفا والمروة  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:46 pm من طرف احمدثابت

» احلى صور اطفال
صفة السعي بين الصفا والمروة  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 6:07 pm من طرف Admin

» مجموعة المهندس عمرو الحينى على الفيس بوك اهداء من شباب ابوان
صفة السعي بين الصفا والمروة  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:04 pm من طرف Admin

» عمرو الحينى مرشح لانتخابات مجلش الشعب 2010 فئات دائرة مطاى/المنياhttps://ahmed1873.yoo7.com/montada-f1/topic-t7.htmhttps://ahmed1873.yoo7.com/montada-f1/topic-t7.htm
صفة السعي بين الصفا والمروة  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 3:11 am من طرف ربيع ابو الحاج احمد

» ضحكة طفل خطييييييييييييييرة
صفة السعي بين الصفا والمروة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:03 pm من طرف الباشا

التبادل الاعلاني

صفة السعي بين الصفا والمروة

اذهب الى الأسفل

صفة السعي بين الصفا والمروة  Empty صفة السعي بين الصفا والمروة

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:46 pm

ثبت في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه أن النبي- صلى الله عليه وسلم لما فرغ من الركعتين بعد طوافه خرج إلى الصفا فلما دنا من الصفا قرأ:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CB2 إن الصفا والمروة من شعائر الله صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CB1صفة السعي بين الصفا والمروة  MARGNTIPالآية فقال:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 ابدأ بما بدأ الله به صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1فرقى الصفا حتى رأى البيت فاستقبله- يعني بوجهه وجسده، فوحد الله وكبره ثلاثا وقال:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1وفي لفظ:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 أنه صلى الله عليه وسلم قاله ثلاث مرات- ثم دعا بين ذلك صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1صفة السعي بين الصفا والمروة  MARGNTIP.
فيشرع للحاج والمعتمر إذا صعد على الصفا أنه يتوجه بوجهه وجسده إلى البيت ثم يرفع يديه على هيئة الدعاء بحيث يجعل بطونهما قبل وجهه وجسده إلى البيت ثم يرفع يديه على هيئة الدعاء بحيث يجعل بطونهما قبل وجهه وظهورهما نحو الأرض فيكبر هذا الذكر ويدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة يصنع ذلك ثلاث مرات. قال الإمام أحمد وغيره: يدعو بدعاء ابن عمر رضي الله عنهما، وهو اللهم اعصمني بدينك وطواعيتك وطواعية رسولك. اللهم جنبني حدودك. اللهم اجعلني ممن يحبك ويحب ملائكتك وأنبياءك ورسلك وأولياءك وعبادك الصالحين. اللهم يسر لي اليسرى، وجنبني العسرى، واغفر لي في الآخرة والأولى، واجعلني من أئمة المتقين، واجعلني من ورثة جنة النعيم واغفر لي خطيئتي يوم الدين. اللهم انك قلت:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CB2 ادعوني أستجب لكم صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CB1صفة السعي بين الصفا والمروة  MARGNTIPوإنك لا تخلف الميعاد. اللهم إذ هديتني للإسلام فلا تنزعه مني ولا تنزعني منه حتى توفاني وأنا على الإسلام، اللهم لا تقدمني للعذاب ولا تؤخرني لسوء الفتن .
قلت: ثم ينزل ماشيا متوجها من الصفا إلى المروة فإذا وصل العلم- أي العمود- الأخضر فيشرع للرجل- دون المرأة- الإسراع إن تيسر له وهو السعي أي شدة الركض حتى يصل إلى العلم- أي العمود- الأخضر الثاني، ثم يعود إلى المشي.
فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم :صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 كان يسعى ببطن المسيل صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1صفة السعي بين الصفا والمروة  MARGNTIPقلت: وهو ما بين العمودين الأخضرين فإنهما جعلا علامة عليه. وعند أحمد وغيره عن حبيبة بنت أبي تجرأة رضي الله عنها قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعى وإن مئزره ليدور به من شدة السعي، وسمعته يقول:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1صفة السعي بين الصفا والمروة  MARGNTIP. والعمدة في وجوبه، سعيه صلى الله عليه وسلم مع قوله:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 خذوا عني مناسككم صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1
ومن حكمة شرعية السعي ما ثبت في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 إنما سعى رسول صلى الله عليه وسلم بالبيت، وبين الصفا والمروة ليري المشركين قوته صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1رواه البخاري.
وأما المرأة فالمشروع في حقها المشي في كل المسعى فإنها عورة. وليس للسعي بين الصفا والمروة ذكر مخصوص غير ما سبق، بل يستحب أن يكثر في سعيه من الذكر والدعاء وقراءة القرآن، فإنما شرع الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة لإقامة ذكر الله تعالى.
وقد ثبت عن ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم أنهما كانا يقولان في السعي: رب اغفر وارحم إنك أنت الأعز والأكرم .
فإذا وصل إلى المروة رقى عليها- إن تيسر له- وقال ما قاله عند الصفا، وفعل كما فعل، فإن الدعاء على الصفا والمروة محفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم وبهذا تم له الشوط الأول.
ثم يرجع متوجها من المروة إلى الصفا بنفس الكيفية التي جاء بها إلى المروة، يمشي في موضع مشيه ويسعى في موضع سعيه، ويشتغل بذكر ربه ودعائه حتى يصل إلى الصفا فيرقى عليه، فيفعل كما فعل في المرة الأولى وبهذا تم له الشوط الثاني.
وهكذا يتردد بين الصفا والمروة، ذهابه من الصفا إلى المروة شوط ورجوعه من المروة إلى الصفا شوط آخر، حتى يتم له من ذلك سبعة أشواط، ينتهي منها بالمروة، وبذلك يتم سعيه فإن النبي - صلى الله عليه وسلم بدأ بالصفا وانتهى بالمروة، وقال:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 أبدأ بما بدأ اللهصفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1. وفي لفظ:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 ابدءوا بما بدأ الله به صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1. وقال:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 خذوا عني مناسككم صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1. وفي الصحيح عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 قدم النبي صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت سبعا، وصلى خلف المقام ركعتين وطاف بين الصفا والمروة سبعا صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1وقال:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CB2 لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CB1صفة السعي بين الصفا والمروة  MARGNTIP.تنبيهات تتعلق بالسعي

الأول: يستحب أن يسعى المحرم وهو على طهارة كاملة من الأحداث والنجاسات، فإن ذلك هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه توضأ قبل أن يطوف ويسعى، ولذلك فهي مستحبة عند أكثر أهل العلم. وجمهور أهل العلم على أن السعي لا تشترط له الطهارة، فلو سعى المحرم على غير طهارة أو حاضت- المرأة بعد الطواف فالسعي صحيح ومجزئ، ومن أدلة ذلك قوله-صلى الله عليه وسلم للحائض والنفساء:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1. فقد استنبط أهل العلم من هذا التوجيه النبوي الكريم أن غير الطواف من المناسك لا تشترط له الطهارة، فيصح من غير طهارةصفة السعي بين الصفا والمروة  MARGNTIP2.
الثاني: الأفضل أن يسعى المحرم بعد الطواف مباشرة ، وأن يتم سعيه حتى ينتهي منه فإن هذا هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، لكن لو أخر السعي عن الطواف لمرض أو عجز أو نحو ذلك من الأمور الضرورية، ثم سعى في نفس اليوم ولو فى الليل فقد رجح جواز ذلك بعض أهل العلم. وهكذا لو احتاج إلى قطع السعي لصلاة فريضة، أو جنازة، أو ليستريح من تعب ونحو ذلك قطعه، ثم أتم ذلك إذا زال سبب القطع، ويبدأ من المكان الذي انتهى عنده من الشوط، فلا يحتاج أن يعيد من أول الشوط الذي قطعه، وسعيه صحيح على الصحيح من أقوال أهل العلم.
الثالث: إذا شك في عدد أشواط الطواف أو السعي:
فإن كان كثير الشك أي من عادته كثرته فلا يلتفت إلى ذلك، فإنه من الوسواس.
أما إن لم يكن كثير الشك:
فإن كان شكه بعد أن أتم الطواف والسعي، فإنه لا يلتفت إليه إلا إن استيقن أنه ناقص فيكمل النقص.
وأما إن كان الشك وهو في أثناء الطواف أو السعي، فلا يدري مثلا هل هو في الشوط الثالث أو الرابع، فإن ترجح عنده أحد الأمرين عمل بالراجح، وإن لم يترجح عنده شيء عمل باليقين وهو الأقل، فإذا تردد هل هو في الثالث أو الرابع ولم يترجح عنده شيء اعتمد أنه في الثالث وكمل ما بقي.
إذا أكمل السعي :
فإن كان معتمرا- في غير أشهر الحج- أو متمتعا بالعمرة إلى الحج لأنه في أشهره، فإنه يحلق رأسه أو يقصره والحلق أفضل، إلا أن يكون متمتعا وكان قدومه قريبا من وقت الحج فيقصر ليترك شيئا من شعره للحج، فإنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين بالرحمة-. وفي لفظ: المغفرة ثلاث مرات، وللمقصرين مرةصفة السعي بين الصفا والمروة  MARGNTIP. وأمر صلى الله عليه وسلم الذين لم يسوقوا الهدي من أصحابه- وكان قدومهم صبح رابع من ذي الحجة- أن يحلوا بعد طوافهم ويقصروا، ولم يأمرهم بالحلق.
ولا بد من تعميم التقصير عض الجهال الذين يخدعهم الصبيان في المسعى، بأخذ شعرتين أو شعرات من أطراف الرأس، فإن هذا لا يجزئ و، يحصل به التحلل وكمال النسك.
والمرأة الواجشعر رأسها فتأخذ منه قدر أنملة وهي رأس الإصبع الذي فيه الظفر ويكفي ذلك في تحللها.
وبالحلق أو التقصير من المعتمر والمتمتع يكون قد تحلل من عمرته وفرغ من إحرامه فيحل له كل شيء حرم عليه بالإحرام. ويكون حلال حلا تاما كهيئته في بلده.
وأما المفرد أو القارن الذي ساق الهدي فإنه لا يحلق ولا يقصر بعد السعي بل يبقى على إحرامه حتى يرمي الجمرة يوم العيد، ويحلق أو يقصر أو يطوف طواف الإفاضة وبذلك يتحلل التحلل الأول فإذا فعل الثلاثة كلها حل الحل التام.
ويشرع لمن أحرم بالحج وحده أو بالحج والعمرة ولم يسق الهدي إذا فرغ من السعي أن يقصر من رأسه ويحل من إحرامه فيجعلها عمرة، لما في الصحيح عن جابر- رضي الله عنه-:صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH2 أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه في حجة الوداع أن يجعلوها عمرة، ويطوفوا ثم يقصروا ويحلوا إلا من كان معه الهدي صفة السعي بين الصفا والمروة  MEDIA%5CH1صفة السعي بين الصفا والمروة  MARGNTIP. وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبه، منهم ابن عباس وغيره.
Admin
Admin
المدير العام لمنتدى قرية ابوان

عدد المساهمات : 50
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

https://ahmed1873.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى